Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

الطباع رئيساً لاتحاد رجال الأعمال العرب
17/11/2022

عقدت الهيئة العامة لاتحاد رجال الأعمال العرب ممثلةً برئيسها حمدي الطباع وأمينها العام ثابت الطاهر، اجتماعها السنوي العادي عبر تقنية التواصل المرئي بحضور رؤساء أعضاء الاتحاد ممثلين جمعيات وروابط وأصحاب رجال الأعمال من أعضاء الهيئة العامة للاتحاد. وبين الطباع خلال الإجتماع حرص الاتحاد وبشكل متواصل على بذل الجهود الحثيثة في سبيل تحقيق أهداف الاتحاد في خدمة مجتمع الأعمال العربي وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وتشجيع الاستثمارات العربية البينية. كما ورحب الطباع بإنضمام مجلس الأعمال العراقي كعضو جديد في الاتحاد معرباً عن أمله بأن يساهم ذلك في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال من كلا البلدين.

كما وتم خلال الإجتماع انتخاب حمدي الطباع رئيساً للاتحاد عن الدورة 2022-2026، وكل من الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين وطارق الشريف رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية نواباً للرئيس.

وأشار الطباع إلى أن جميع الدول قد تأثرت سلباً بالأزمات العالمية من جائحة فيروس كورونا و الأزمة الروسية الأوكرانية، وموجات التضخم وارتفاع الأسعار الى جانب تقلبات أسعار الصرف للعملات الصعبة، وغيرها من التحديات التي غيرت أولويات عمل الدول التي باتت توجهاتها متركزة على تحقيق الأمن الغذائي والموازنة بين فجوات الطلب والعرض والتعافي التام من الجائحة في مختلف القطاعات الاقتصادية الى جانب حماية اقتصادياتها من الصدمات المستقبلية غير المتوقعة.

وأكد الطباع خلال الإجتماع حرص الاتحاد بشكل متواصل على مشاركته الفاعلة كأحد مؤسسات العمل العربي المشترك وبما يعزز تحقيق أهدافه المرجوة منه من تطوير العلاقات الثنائية بين مجتمع الأعمال العربي وابراز دوره الاقتصادي الهام وبما يصب في صالح تعزيز الاستثمارات العربية المشتركة.

و استعرض الطباع موجزاً حول نشاطات الاتحاد خلال عام 2021، مؤكداً مشاركة الاتحاد الفاعلة في مختلف اللقاءات المنظمة من مختلف مؤسسات العمل العربي المشترك وإعداد الاتحاد لأهم المقترحات والتوصيات والدراسات الاقتصادية حول مختلف القضايا التي تهم مجتمع الأعمال العربي ورفعها لمختلف الجهات المختصة.

فأشار الطباع الى مشاركة الاتحاد في كل من اجتماع الدورة 50 للجنة التنسيق العليا للعمل العربى المشترك والذي تم عقده عن بعد خلال الفترة 12-13/1/2021، و المؤتمر العربي الهندي، والذي نظمته اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية FICCIوالذي تم عقده وجاهياً في دلهي وعن بعد بتاريخ 23/2/2021، و أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين وندوة الاستثمار السابعة والتي تم عقدها عن بعد ووجاهياً بتنظيم من المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية (CCPIT) وجامعة الدول العربية بتاريخ 6/4/2021. و ندوة حول منظمات المجتمع المدني والتنمية المستدامة والتي تم عقدها عبر منصة زووم بتنظيم من المعهد الدولي العربي للسلام والتربية والمسجل في جنيف بتاريخ 28/6/2021.

كما وشارك الاتحاد في كل من أعمال المائدة المستديرة الأولى حول سياسات العلاقات الاقتصادية العربية الأوروبية وذلك في إطار التعاون القائم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وهيئة العمل الخارجي الأوروبي، والتي تم عقدها على مستوى الخبراء خلال الفترة 28-29/9/2021، عبر تقنية الفيديو كونفرانس. و أعمال المائدة المستديرة السادسة بشأن السياسات حول الإستجابة لتغير المناخ في المنطقة العربية إدارة المخاطر التي تهدد الأمن المائي وبناء قدرة المجتمع على مواجهتها، والذي تم عقده عبر تقنية الفيديو كونفرانس بتاريخ 22/11/2021.

وبين الطباع أن الاتحاد قد قام بإعداد عدد من الدراسات الاقتصادية خلال عام 2021 كان من أهمها دراسة حول العلاقات العربية الصينية، و التكامل الاقتصادي العربي، والوضع الاقتصادي في الدول العربية في ظل جائحة فيروس كورونا، كما وأعد الاتحاد حول موضوعات جدول أعمال المجلس الاقتصادي والإجتماعي في دورته العادية (107) ، الى جانب اعداد مقترحات حول قرارات الدورة (50) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، و تقرير حول متابعة تنفيذ توصيات الدورة الثالثة للملتقى الدوري للاتحادات العربية النوعية، واعداد رؤية حول موضوعات الإجتماع الدوري الرابع والخمسين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نظاق المجلس، الى جانب اعداد مقترحات حول المحاور الرئيسية للدورة القادمة من ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، كما وأعد الاتحاد تقرير حول الأمن السيبراني العربي ومقترحات حول محور أعمال الدورة (52) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك بالإضافة الى اعداد الاتحاد لملاحظات حول قرارات الدورة الرابعة لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة.

كما وأكد الطباع بأن الاتحاد قد قام بتحديث خطة عمله لمواكبة التطورات الاقتصادية على المستوى الدولي والعربي.

من جهته، استعرض الأمين العام للاتحاد ثابت الطاهر موجزاً حول أبرز ملامح ومحاور خطة عمل الاتحاد والمنوي تنفيذها خلال عام 2023 مؤكداً ترحيب الاتحاد بإستقبال أي مقترحات من أعضاء الهيئة العامة في هذا الشأن. وبين الطاهر بأن الخطة المستقبلية سوف تركز على عدد من المحاور الهامة منها التوجه نحو عقد لقاءات نوعية قطاعية متخصصة في القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام العربي المشترك بهدف التشبيك بين رجال الأعمال العاملين ضمن القطاعات المختارة لخلق فرص جديدة للتعاون العربي المشترك. الى جانب العمل على تنظيم ندوات وحلقات نقاشية تجمع أعضاء الهيئة العامة بنظرائهم من مختلف مؤسسات العمل العربي المشترك لتبادل الأفكار والمعلومات والإقتراحات وتعزيز آفاق التعاون المشترك، و تأسيس مجالس أعمال جديدة مع الجهات النظيرة من الاتحادات النوعية المتخصصة من مختلف الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة.

كما وأشار الطاهر الى حرص الاتحاد خلال عام 2023 على المشاركة الفاعلة والمستمرة في لجان التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، والإجتماعات التحضيرية للقمم الاقتصادية العربية وفي إجتماعات الاتحادات النوعية ولجان التنسيق المنبثقة عنها وتقديم أوراق عمل تُثري جداول الأعمال والخطط. الى جانب الاستمرار في إعداد الدراسات والأبحاث الاقتصادية حول الموضوعات التي تهم مجتمع الأعمال العربي وتواكب أحدث المستجدات الاقتصادية على المستوى العالمي.

مشيراً الى توجه الاتحاد نحو تفعيل وتنشيط إتفاقيات التفاهم والتعاون المشترك والتي يرتبط الاتحاد من خلالها مع مختلف الجهات النظيرة والسعي الدائم لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذه الإتفاقيات، مع العمل على متابعة نتائج إجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومتابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن هذه اللقاءات ومدى إنعكاسها على تعزيز العمل العربي المشترك.

مبيناً بأن الاتحاد سيتوجه خلال العام المقبل نحو توقيع إتفاقيات تعاون وتفاهم مشتركة مع مؤسسات ومنظمات العمل العربي المشترك على المستوى العربي والمحلي والتشبيك مع التكتلات الاقتصادية العربية والدولية وذلك وبما يتناسب مع أهداف الاتحاد في تشجيع العلاقات الاقتصادية العربية في مجالات الاستثمار والتجارة.

كما واستعرض طارق حجازي الأمين العام المساعد للاتحاد البيانات المالية والوضع المالي للاتحاد خلال الفترة 2021-2022، واستعرض كذلك بيانات المركز المالي والتدفقات النقدية وأبدى عدداً من الملاحظات حول البيانات المالية، وبين حجازي الجهود المبذولة من قبل الاتحاد خلال الفترة الماضية مؤكداً استمرار الاتحاد على أداء دوره الفاعل على المستوى العربي.

هذا ووافق مجلس ادارة الاتحاد على قبول عضوية كل من مجلس الأعمال العراقي كعضو عامل، ورجل الأعمال السعودي الدكتور حمدان السمرين كعضو مؤازر.