Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تبحث تعزيز العلاقات الأردنية الجزائرية
11/01/2022
استقبل سعادة محمد شريف كورطة سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين وأعضاء مجلس الإدارة في مقر السفارة اليوم الثلاثاء الموافق 11/1/2022، وذلك لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومناقشة الآفاق المستقبلية للفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة، وتنمية العلاقات بين مجتمعي الأعمال من كلا البلدين.

واستعرض الطباع نبذة حول العلاقات الأردنية الجزائرية ودور الجمعية في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتاً الى أن الجمعية ترتبط مع مجلس الفعاليات الاقتصادية الجزائري بمجلس أعمال أردني جزائري مشترك تم تأسيسه في الجزائر بتاريخ 25/6/2001 الى جانب اتفاقية تعاون مع منتدى رؤساء المؤسسات في الجزائر تم توقيعها في الجزائر بتاريخ 5/4/2006، بالإضافة الى أن منتدى رؤساء المؤسسات في الجزائر أعضاء في اتحاد رجال الأعمال العرب الذي يلعب دوراً هاماً في توطيد العلاقات العربية.

من جهته، أكد سعادة السفير على أن العلاقات الثنائية بين البلدين علاقات عريقة و تاريخية على مستوى قيادة الشعبين الحريصة بشكل مستمر على خدمة المصالح المشتركة، معرباً عن استعداد السفارة على التعاون والتنسيق المستمر مع مختلف الفعاليات الاقتصادية و بما يدعم العلاقات الاقتصادية ويساهم في تطورها.

وأكد سعادة السفير على أن السفارة تسعى الى الإرتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاستثمارية، والى تطوير العلاقات بين رجال الأعمال من كلا البلدين، مشيراً الى وجود العديد من الإتفاقيات الثنائية التي تحتاج الى تفعيل لتحقيق أكبر قدر ممكن من الإستفادة منها من خلال اعداد برامج عمل لتفعيلها.
وأشار الطباع الى وجود استثمارات أردنية في الجزائر خاصة في القطاع الصناعي والصناعات الدوائية والمنتجات الصيدلانية، حيث أن المنتجات الصيدلانية تعد من أبرز الصادرات الأردنية الى الجزائر والتي بلغت في عام 2020 ما يقارب 65.3 مليون دولار.

وبين الطباع أهمية العمل على تكثيف اللقاءات الثنائية بين القطاع الخاص من كلا الجانبين وتبادل الوفود التجارية لتعريف كلا الجانبين بأبرز الفرص الاستثمارية المتاحة على أن يتم وضع آليات عمل للمرحلة القادمة تساهم في تذليل أي صعوبات قد تواجه أعمال التجارة من استيراد وتصدير وكذلك الاستثمار مع التنسيق المستمر مع الهيئات ومؤسسات القطاع الخاص.

وبين سعادة السفير بأن هناك فرصاً للتعاون المشترك في مجال السياحة العلاجية التي تشكل أهمية للجانب الجزائري خاصة مع تقدم الأردن في هذا المجال بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، لافتاً الى أنه جاري التحضير لاجتماعات اللجنة المشتركة الوزارية.

وأكد الطباع بأن قرار اعادة هيكلة التعرفة الجمركية والتوجه نحو تقليلها سوف يساهم في تشجيع التبادل التجاري بين الأردن ومختلف دول العالم مما يعكس انفتاح الأردن تجارياً. واقترح الطباع تنظيم فعالية أسبوع جزائري في عمان خلال العام الحالي مع التأكيد على أهمية العمل على ترتيب الروزنامة الزراعية بما يخدم المزارعيين من كلا البلدين.

كما وناقش أعضاء مجلس الإدارة عدداً من المواضيع التي تهم القطاع الخاص من أهمها التأكيد على وجود احترام وتقدير متبادل من كلا الشعبين بعلاقات متجذرة وتاريخية، مع الإشارة الى وجود استثمارات أردنية متنوعة في الجزائر، والتأكيد على أن مستوى التبادل التجاري بين البلدين لا تعكس القدرات الحقيقية لكلا الجانبين ولا ترتقي لمستوى العلاقات الأخوية مما يستدعي التوجه نحو زيادتها مع ضرورة تسهيل الاستثمار المشترك وازالة أي عقبات تواجهه وتخفيف القيود عليها.

ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 218.8 مليون دولار في نهاية عام 2020، شكلت الصادرات الأردنية ما قيمته 94 مليون دولار تركزت في المنتجات الكيميائية، الألمنيوم، الأسمدة، بينما شكلت المستوردات الأردنية ما قيمته 124.8 مليون دولار تركزت في الوقود المعدني والزيوت المعدنية، والمطاط، والمواد الكيميائية غير العضوية.

كما و حضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين، المهندس يُسري طهبوب، صلاح البيطار، و طارق حجازي مدير عام الجمعية.